عودة إلى صفحة المدونة

الخوارزميات والطريق اﻷمثل لتعلم البرمجة

January 12, 2021
الخوارزميات والطريق اﻷمثل لتعلم البرمجة

البرمجة بدون شغف تفقد رونقها، هذه حقيقة اكتشفتها عندما بدأت بالعمل في عدة مجالات خارج البرمجة لم أطِقْ العمل لساعات في نفس الوقت الذي أستمتع فيه بالعمل في البرمجة لمدة شهور متتالية؛ هذا الشغف هو سرّ تميز معظم المبرمجين وحبهم لمجالهم بشدة!

وإن بدأت بتعلم البرمجة بشكل خطأ سيكون من المستحيل الوصول للشغف في البرمجة ﻷنك سيقتصر دورك على حفظ وتلقين وسعي للإنتهاء من عدة دروس وليس للتعلم والتعمق والفهم العميق؛ فليس المهم إطلاقاً حفظ اﻷكواد وطريقة الكتابة بل بالعكس معظم المبرمجين المحترفين ليسوا على علم بمعظم أوامر التقنيات التي يستخدمونها في أعمالهم (إلا بعد فترة طويلة من ممارسة هذه التقنية فتُحفظ بسهولة اﻷكواد) لكن ليس للحفظ أهمية إلا بعض السرعة؛ أما البرمجة ليست حفظ أكواد بل استخدام بعض مبادئ البرمجة في تحويل ما في عقلك إلى أكواد يفهمها الحاسوب؛ وليس حفظ أكواد إطلاقاً.

وغالباً في الوطن العربي يضيع سنوات من المبرمجين الجدد في رحلة تعلمهم بسبب اﻹتجاه والمسار الخاطئ الذي يسير فيه، فيبدأ مباشرة من أول يوم بتعلم لغة برمجة وكتابة اﻷكواد لكن في الحقيقة البرمجة لها مبادئ أساسية كالمتغيرات والدوال والحلقات التكرارية والشروط، هذه المبادئ مشتركة في جميع لغات البرمجة وتُستخدم بشكل مختلف مع كل لغة لتنفيذ ما تختص به هذه اللغة ... لكن إن بدأت بتعلم تنشئ متغير أو دالة بلغة ما دون أن تعرف ما هي الدالة وما هو المتغير وما الهدف من استخدامهما وكيف يعملان ؛ ستجد اﻷمور صعبة للغاية وسيكون اسلوب تعلمك تلقين وحفظ وليس فهم وإبداع، ولن تصل ابدا لمرحلة الشغف مع البرمجة واﻹبداع والتلذذ بحل المشكلات فيها، بالتالي بعد فترة ليست بطويلة ستُجبر على التوقف ولن تستطيع التقدم ولو خطوة واحدة ! لكن لو بدأت بشكل صحيح بتعلم الخوارزميات أولاً قبل تعلم البرمجة، ستتعلم في شهر ما يتعلمونه في سنة كاملة! وستتمكن من التعمق والفهم العميق وبالتالي سيتولد عندك شغف وإبداع عندما تلامس يداك لوحة المفاتيح لتبدأ بتحويل ما يدور في عقلك من حلّ لمشكلة برمجية ما أو تنفيذ فكرة ما إلى أكواد. الخوارزميات ستتولى تعليمك المبادئ اﻷساسية للبرمجة بدون كتابة أكواد، فقط تتعلم وتفهم هذه المبادئ، وتتعلم لماذا نستخدم مثلا المتغيرات، الدوال، والحلقات التكرارية وتعرف معظم المشكلات التي ستواجهك في معظم اللغات عند كتابة كود لمبدأ من مبادئ البرمجة اﻷساسية، وتتمرس في استخدام هذه المبادئ في حل المشكلات البرمجية التي ستواجهك؛ ستفهم بالضبط البنية اﻷساسية ﻷي كود أيا كان؛ فإن تعلمت الخوارزميات فتقريباً أساسيات كل لغات البرمجة تمتلكها أنت اﻵن ويتبقى لك فقط معرفة كيف تستخدم هذه المبادئ مع اللغة التي تريدها، فاﻹختلاف فقط أن كل لغة لها طريقة في الكتابة، ولها مجالات استخدام... فهناك لغات تُستخدم في تحريك اﻵلات وهناك لغات تختص بالمواقع وصفحات الويب وهناك لغات تُستخدم في بناء تطبيقات الهواتف مثلاً... كل اللغات تستخدم نفس المفاهيم كبنية أساسية لها ولكن تختلف طريقة الكتابة فقط... بالتالي ما ستتعلمه عند بدء تعلم أي لغة سيكون هو طريقة الكتابة في أيام ... وليس سنوات! ثم ستبدأ مباشرة في التعمق في اللغة ﻷنك ستكون تعلمت أساسياتها، فتبدأ بدراسة كيفية استخدام هذه اﻷساسيات... بالتالي سيكون اﻷمر أسرع ما يكون! فالخوارزمية هي عبارة عن خطوات مرتبة لحل مشكلة ما، فمثلاً تقول في الهندسة لحساب مساحة مستطيل نأتي أولاً بالطول، ثم نأتي بالعرض، ثم نضرب الطول x العرض لنحصل على المساحة! هذه خوارزمية بسيطة، أما في البرمجة اﻷمر نفس الشيء تقريباً لكن يختص بالمشكلات البرمجية وحلولها... وبالتالي الخوارزمية لا تطلب شكلاً معيناً بل يمكن كتابتها أو رسم مخططات لها المهم وضع ما في عقلك من حل لمشكلة ما على الورق، والبرمجة أيضا ليست إلا تطبيق ما في بالك بما تعلمته في لغة ما ومن مبادئ برمجية ليفهمه الحاسوب.


تريد تعلم الخوارزميات؟ تعلم من دورة مبادئ البرمجة والخوارزميات على دليل مبرمج

الخوارزميات البرمجة مبادئ البرمجة مدخل إلى البرمجة تعلم البرمجة

وجدت خطأ أو تريد المساهمة في محتوى المقال؟ عدل الصفحة على Github